عملت المبادرة مع وزارة التربية والتعليم وشركاء المبادرة على تطوير المناهج المحوسبة استنادا الى نتاجات التعلم الوطنية المعتمدة في وزارة التربية والتعليم ضمن المعايير العالمية بحيث تكون هذه المناهج مصادر مساندة واثرائية تعتمد في تطبيقها اسلوب التعلم المتمازج وتعمل على تحفيز تفكير الطلبة وتبسيط المفاهيم الصعبة، من خلال الوسائط المتعدّدة والمحاكاة والتي توازن في تنمية مختلف حواس الطلبة أثناء عملية التعلم وخاصة السمعية والبصرية. ولا يقتصر عمل المبادرة على تفعيل استخدام المناهج المحوسبة بل تقوم على تجريب العديد من البرمجيات الاثرائية المحلية والعالمية وتقييم اثرها من خلال دراسات تقييمية بالتعاون مع الشركاء العالميين والمحليين للمبادرة بهدف توفير مصادر متنوعة تساعد على بناء المعرفة وتطوير مهارات التفكير العليا في الرياضيات والعلوم، بالإضافة الى تطوير مهارات المحادثة والكتابة والاستماع باللغتين العربية والإنجليزية.

  • برين بوب
  • موقع غزموز
  • المفكرون الصغار
  • عصافير
  • موقع إسري
  • تطبيق جنى للقراءة
  • برنامج المهارات الحياتية
  • مسموع
  • برنامج التربيه الاعلاميه و المعلوماتية
  • يوريكا
  • LEGO® Education StoryStarter
  • LEGO® Education WeDo
  • LEGO Education Machines & Mechanisms
  • LEGO® MINDSTORMS® Education EV3

موقع تعليمي الكتروني يستهدف المدارس الاساسية. تتضمن البرمجية العديد من الأنشطة و الألعاب التي تهدف لتعليم الاطفال الذين تتراوح اعمارهم مابين 7-15 سنوات مهارات اللغة الإنجليزية ودمجهم في عمليّة التعلّم. تدعم البرمجية تعزيز المهارات اللغويّة مثل مهارات القراءة , والكتابة والاستماع كما وتتضمن العاب تعليمية تفاعليّة تعزز تعلم اللغة الانجليزية من خلال استخدام استراتيجيات تعليم مختلفة سواء عن طريق تفريد التعليم أو التعلم المتمازج بحيث ترتقي بتعلم مهارات اللغة الانجليزية ضمن مستويات مختلفة .

هو برمجية الكترونية تفاعلية موجّهة لتعزيز مهارات الطلبة في مبحثي العلوم والرياضيات. تستهدف البرمجية الصفوف (3-12) وتتضمن تجارب تفاعلية متماشية مع النتاجات والمعايير العالمية لتدريس مبحثي العلوم والرياضيات. تتيح البرمجية ادخال متغيرات مختلفة من خلال محاكاة تفاعلية تمكّن الطلبة من مشاهدة التغيرات التي تحدث في التجارب أو المعادلات والصيغ التي يتم تطبيقها. تمتاز البرمجية بسهولة الإستخدام والإنتقال من مستوى الى آخر.

المفكرون الصغار موقع الكتروني تعليمي يساعد في تمكين اللغه العربيه لمرحلة الطفوله المبكره لتطوير مهاراة القراءه لدى الأطفال. يقدم الموقع مجموعة من القصص باللغة العربية ضمن معايير عربي 21 ويتم التعلم بطريقة ذاتية. ويستهدف طلبة الصف الثاني الاساسي. يتضمن الموقع اسئلة تقيس الفهم والاستيعاب لقياس مدى فهم الطلبة للقصة كما وأن القصص مصنفة ضمن مستويات متعددة تتيح للطلبة الانتقال من مستوى الى آخر من خلال مروره بثلاث مراحل في كل قصة عليه اجتيازها وهي (الاستماع- القراءة- الفهم والاستيعاب) ومن ثم يتم الانتقال الى القصة التالية ليتم قراءة كافة القصص في المستوى الواحد قبل الانتقال للمستوى الذي يليه. يركز الموقع على التعلم الفردي بحيث يتقدم كل طفل حسب قدراته ومستواه القرائي.

عصافير موقع الكتروني تعليمي يساعد في تمكين اللغه العربيه لمرحلة الطفوله المبكره لتطوير مهاراة القراءه لدى الأطفال يقدم مجموعة من القصص باللغة العربية ويتم استخدامه بطريقة تفاعلية عن طريق اللوح التفاعلي. يتم تزويد كل طفل باسم مستخدم وكلمة مرور خاصة ليتمكن من قرأة القصص في المنزل والاستفادة من الالعاب والاناشيد التعليمية. يستهدف البرنامج طلبة الصف الاول والثاني والثالث بحيث يعمل على تنمية الذكاء العاطفي لديهم بالإضافة الى تعزيز القيم الأخلاقية من خلال قصص تحتوي على مفاهيم علمية وتكنولوجية ورياضية .

يتميز نظام ArcGIS Onlineبأنه بوابة لتبادل المعلومات الجغرافية عبر السحابة الالكترونية Cloud وذلك بتبادل الخرائط والتطبيقات والمعلومات الجغرافية الأخرى (المحتوى) مع أشخاص آخرين ضمن المؤسسة أو مع مؤسسات أخرى أو مع عامة الناس. ويتم تسليم هذا المحتوى الذي يُرغب المشاركة فيه من خلال موقع على شبكة الانترنت. يتماشى هذا النظام مع مخرجات التعليم لمباحث التربية الإجتماعية بحيث يعزّز مهارات التفكير الناقد والتحليل ومهارات البحث. يمكن النظام الطلبة من تصميم خرائط و سرد أحداث من خلال استخدام خاصية Story maps التي تتيح تحميل فيديو وصور ونصوص مرتبطة بحدث او درس معين.

تطبيق جنى للقراءة هو تطبيق تعليمي يركز على تعليم اللغة العربية باسلوب ترفيهي , بدلاً من التدريس بالتلقين , يحتوي على العديد من القصص و الألعاب التعليمية القيمة و المفيدة و التي تساعد الطفل على تعلم الكثير بطريقة تفاعلية مليئة بالمرح و الخيال و المتعة , أيضا سيجد الطفل العديد من الرسومات التوضيحية المقرونة بالمعلومة , القصة , او اللعبة الموجودة داخل التطبيق و ذلك لتسهيل وصول المعلومة الى الطفل بطريقة يستطيع تخزينها و تذكرها خاصة في هذه المرحلة من العمر والتي منها يبدأ الطفل من بناء الافكار و تخزين المعلومات بدرجات متفاوتة و بطريقة تدريجية كما و يقدم هذا التطبيق مجموعة تثقيفية للأطفال في مجالات مختلفة تركز على الإلهام, وليس مجرد التعلم .

برنامج المهارات الحياتية هو برنامج قصصي من جبل عمان ناشرون يستهدف الفئة العمريّة (8-10 سنوات) ويركز على مواقف حياتية. ينمّي السلوك الايجابي لدى الأطفال مثل كيفية عبور الشارع التعامل مع الكهرباء وكيفية التعامل مع النقود من خلال اعداد ميزانيةوكيفية ضبط النفقات وماشابه. تم تصميم خطط دراسية للمواضيع المطروحة وتتضمن مجموعة من الأنشطة والتعلم المستند على المشاريع اضافة الى توظيف التكنولوجيا. يدعم البرنامج مهارات التفكير الناقد وأسلوب حل المشكلات من خلال عرض مواقف حياتية مختلفة

مسموع برنامج يهدف الى تقديم كتب صوتية رقمية على شبكة الإنترنت والجوال كطريقة مثلى للوصول الى هذه الكتب بسهولة من قبل الناطقين باللغة العربية. وبذلك يساهم في زيادة توافر المعرفة وجعل الاستماع إلى الكتب تجربة مفيدة وممتعة, ونزيد من الاستفادة المادية للمؤلفين والناشرين معا. الكتب الصوتية تشكل امتدادا لطرق نشر المعرفة التقليدية, وتستهدف شريحة أوسع من المتلقين لتعزيز مهارات اللغة العربية واثراء المفردات لدى المتعلمين وتنمية الخيال والابداع من خلال رسم صور مرئية خيالية ابداعية لأحداث القصة المسموعة. تتوفر القصة للطلبة من خلال جهاز mp3 يتم وضعه في المكتبة المدرسيّة ليتيح للطلبة الاستفادة منه.

يهدف هذا المشروع الى تسليط الضوء على دور التربيه الاعلامية والرقميّة في عملية التعليم و التعلم المستدام من أجل حماية المجتمع من الاثار السلبيه لوسائل الاعلام المختلفة. تكمن اهمية هذا المشروع في تمكين الطلبه من الوصول الى المعلومات و الاخبار الدقيقه و الحكم على مضامين الاخبار من اجل تقليل اثارها السلبيه على المجتمع بالاضافه الى تدريبهم ليصبحوا مساهمين في انتاج المحتوى الاعلامي.كما يسعى المشروع الى تعزيز مهارات البحث والتحليل وتنمية التفكير الناقد.يتم تنفيذ المشروع كأندية اعلامية خارج أوقات الدوام الرسمي.

هو برنامج علمي مختص بالتعليم التكنولوجي المبدع والهندسة، يعمل البرنامج على تطوير قدرات الطلاب الابداعية في مجالات الهندسة والتكنولوجيا عن طريق تدريس الطلاب المبادئ الرئيسية في الهندسة والإبداع لتحويل الأفكار إلى منتجات ملموسة .كما يتم تدريب الأطفال على تحليل الدارات الكهربائية و رسمها ، وكيفية عملها ، و من ثم تدريبهم و تعليمهم على القوانين الكهربائية المختلفة من أوم ،كيرتشوف ،قوانين الطاقة ،الخ. نظرا إلى أن التعليم في يوريكا يعتمد على التطبيق العملي و المتعة ، فأنه يطلب من كل طالب /طالبة في المستوى تركيب و بناء دارة كهربائية بشكل عملي للتأكد من فهم الطالب لجميع المبادئ و التجهيز للمرحلة التي تليها و هي الهندسة الإلكترونية وبرمجة المتحكمات الدقيقة Microcontrollers

هي حقيبة تحتوي على مكعبات ليغو المصممه لتدريس المهارات اللغوية بطريقة إبداعية, بما في ذلك مهارات الكتابة و القراءة والإستيعاب. بالإضافة إلى مهارات التواصل والإتصال والعمل بروح الفريق ومحو الامية المعلوماتية . يعمل الطلبة في مجموعات على تأليف قصص مستخدمين مكعبّات ليغو ومن ثم يستخدمون برمجية StoryVisualizer لتصوير القصة وكتابتها لغويا ومن ثمّ نشرها.

يوفر برنامج We Do للطلاب مساحة للإبداع والإبتكار بالإضافة إلى تعزيز مهاراتهم في العلوم, والتكنولوجيا, والهندسة, والرياضيات حيث يطوّر هذا البرنامج مهارات التحليل والتفكير الناقد وحل المشكلات عن طريق تصميم مشاريع ينتج عنها نماذج متحركه تعكس إستيعاب الطلبة للعديد من المفاهيم العلمية.

أما We Do 2.0 فإنّه يعمل على تطوير مهارات التخيل و الإبداع عند الأطفال من 6-9 سنة نماذج بسيطة للروبوت حيث يتعلم الطفل تركيب مجموعة أشكال تشمل روبوتات حيوانات ,و وسائل نقل مثل الطائرة والقارب أو نظام ميكانيكي مبسط . يشمل هذا البرنامج على ألعاب مختلفة و قصص مشوقة و ألوان و رسومات تدور حول الروبوت بطل القصة لتنمية مفاهيم استكشاف الأشياء و التجريب . يتم في هذا المستوى دمج بعض المفاهيم الهندسية المبسطة مثل تصميم و برمجة الروبوت و كيفية اختلاف النتائج باختلاف بعض الأجزاء الميكانيكية.

يعتمد برنامج الالات و الاليات الميكانيكيه على توظيف المعرفة اللتي يمتلكها الطلاب بالمفاهيم الفيزيائية لتصميم آليات متحركة تستخدم الروافع والبكرات والدواليب حول المحاور والتي تعزز فهمهم لمفهوم الطاقة والقوة والحركة وغيرها من المبادئ الفيزيائية. و يعمل هذا البرنامج على تطوير مهارات التفكير العليا و حل المشكلات للطلبه من العمر 8 سنوات فما فوق.

يعمل مشروع على دعم الطلبة من الاعمار 10 سنوات فما فوق في عملية التعلٌم من خلال ربط ما تم تعلمه بواقع الحياة حيث يتيح لهم استخدام مهارات التفكير العليا واسلوب حل المشكلات كمهارات أساسية تثري تعلّمهم واندماجهم في عمليّة التعلّم بالإضافة الى اكتسابهم لمهارات ومعارف تتيح لهم توظيف التكنولوجيا في العلوم والرياضيات والهندسة.

يقوم الطلبة من خلال هذه الأدوات على تصميم وبناء روبوتات مبرمجة باستخدام المحركات ذات الجودة العالية، وأجهزة الاستشعار، والتروس والعجلات والمحاور، والمكونات الفنية الأخرى.

و يتم استخدام التدريب العملي على الروبوتات، و يقوم الطلاب بانتاج تسلسللات بسيطة والأوامر التي تصل بين السبب والنتيجة باستخدام أجهزة الإدخال / الإخراج. و يتم استخدام أدوات التنبؤ البديهية لاكتساب الخبرة المباشرة في تشكيل الفرضيات. ودمج الرياضيات والعلوم باستخدام القيود المادية ووحدات القياس، وأنظمة التنسيق.

  • كورونا/ آب ترينرز
  • البرمجة للمدارس
  • هلو ورلد كـيدز
  • المفكرون الصغار
  • اوراكل أليس
  • كورزويل
  • اديونيشن
  • تعليم 21 ( T21)
  • بيزي ثينغس Busythings
  • ماي أون (myOn)
  • مبادرة المدارس الذكية

آب ترينرز شركة ناشئة أردنية (2012) مختصة في تطبيقات الهواتف الذكية، حيث تركز على التدريب والاستشارات المرتبطة بتلك التطبيقات وفق التوجهات العالمية وبأسعار معقولة لتشجيع الشركات الصغيرة والناشئة والطلبة، وتهدف آب ترينرز بشكل رئيس الى تمكين رواد الأعمال والشركات الناشئة من ترجمة أفكارهم في التطبيقات الذكية إلى أعمال حقيقية من خلال التعليم والتنفيذ.

عقدت مبادرة التعليم الأردنية وشركة آب ترينرز اتفاقية لتطبيق برنامج كورونا FDK خلال العام الدراسي 2015/2016 على طلبة الصفوف ( 7-10 ) في مدرستي تيسير ظبيان للبنين والجندويل الثانوية الشاملة للبنات لمدة ساعتين أسبوعيا بمساعدة متدربي فرصتي للتميز في هذه المدارس، ويهدف تطبيق وتجريب برنامج كورونا FDK الى تعليم الطلبة الأساسيات المتعلقة بمهارات البرمجة (اي فون ، أندرويد ومنصات بلاك بيري).


البرمجة للمدارس هي مبادرة لتدريب الطلبة على تكنولوجيا البرمجة والتي سيتم تطبيقها خلال العام الدراسي 2015/2016 بالشراكة بين مبادرة التعليم الأردنية وشركة أمنية وشركة مايكروسوفت، وسيتم التركيز خلال العام على تعليم الطلبة كيفية إنشاء التطبيقات والألعاب باستخدام التقنيات المقدمة من خلال برنامج تخيل، الذي يعد واحدا من برامج ميكروسوفت والذي يوفر للطلبة الأدوات والمعرفة التي يحتاجونها في البرمجة وفي تطوير أفكارهم المبتكرة. وتشمل هذه التقنيات TouchDevelop للألعاب وتطبيقاتVisual Studios & C#, and Unity & C##.

وسيتم تطبيق مشروع البرمجة للمدارس في أربعة مدارس تطبق نموذج مبادرة التعليم الأردنية لدمج التكنولوجيا في التعليم، وستقوم مايكروسوفت بتدريب متدربي برنامج فرصتي للتميز على تكنولوجيا الترميز في حين ستشرف مبادرة التعليم الاردنية على تطبيق المبادرة على مستوى المدارس وستزود شركة أمنية المدارس المستهدفة بخدمة الانترنت.

وقد تم الاتفاق على أن يتم تنفيذ مشروع "البرمجة للمدارس" بعد ساعات الدوام المدرسي ولمدة ساعتين أسبوعيا للصفوف والمدارس التالية :

  • الصفوف 8-10 : مدرسة الشفاء بنت عوف للبنات ومدرسة صافوط للبنات .
  • الصفوف 5-7 : مدرسة الأميرة رحمة للبنات ومدرسة ماحص للبنات

وسيقوم متدربي برنامج فرصتي للتميز في المدارس المشمولة بتدريب ونقل المعرفة لهم وفقاً لمحتوى تعليمي محدد يتناسب وعمر الطلبة، من ناحية أخرى ، سوف يقوم الطلبة بتطوير العديد من المنتجات وتقديم أعمالهم من خلال معارض صغيرة تترجم الأهداف المتوقع تحققها من مشروع "البرمجة للمدارس" كما يلي:

  • تعليم الطلبة أساسيات االبرمجة والمهارات المرتبطة بها.
  • دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التدريس والتركيز على التعلم التفاعلي
  • تحسين فهم الطلبة وتطوير طريقة تفكيرهم
  • خلق نظام تعليمي تكنولوجي عن طريق بيئة تعليمية مجهزة بأدوات تكنولوجيا المعلومات و شبكة انترنت .

مؤسسة هلو ورلدكيدز متخصصة في تعليم برمجة الكمبيوتر والمحمول للأطفال في الفئة العمرية 8-12 سنة باستخدام منهاج خاص ذو أربع مستويات يتدرج فيها المتعلمون حتى يتقنوا البرمجة باستخدام لغات برمجة مختلفة وعلى منصات مختلفة، ويغطي المنهاج عدة مواضيع منها تعليم الاطفال كيفية برمجة الحاسوب، وتطوير الشبكة وتطبيقات الهاتف بالإضافة إلى مفاهيم ريادة الأعمال عن طريق أساليب تدريسية تفاعلية مليئة بالتحفيز والحركة .

عقدت مبادرة التعليم الأردنية شراكة مع هلو ورلد كيدز وبدعم من سوفت بروجرس لتطبيق هذا المنهاج في أربع مدارس حكومية من المدارس التي تطبق فيها مبادرة التعليم الأردنية نموذجها التعليمي للصفوف (4-6 )، وهذه المدارس هي مدرسة البتراء الأساسية المختلطة ومدرسة عكا الاساسية المختلطة ومدرسة دار السلام الثانوية المختلطة و ومدرسة الشميساني الغربي الاساسية المختلطة .

و سيقوم الطلبة مع نهاية كل مستوى بتصميم مشاريع تطبيقا لما تعلموه بما ينسجم مع التوجهات التربوية العالمية في تعليم البرمجة في مراحل تعليمية مبكرة.


المفكرون الصغار هي منصة تهدف إلى تشجيع المطالعة وتنمية مهارات القراءة لدى الطلبة بما ينسجم مع المنحى التفاعلي الإبداعي في تعلّم اللغة العربية مما يدعم كل من الطلبة والمعلمين على اكتشاف طرق جديدة ومبتكرة للتفاعل مع النص، وتوفرمنصة المفكرون الصغار للطلبة كتبا رقمية مما يخلق لهم بيئة مميزة لقراءة الكتب الرقمية المدموجة مع قصص من الخيال و الواقع في مجموعة متنوعة من الأشكال. سيتمكن الطالب من الوصول الى المنصة بشكل فردي والتعلم بحسب قدراته.

وتتيح المنصة لمستخدميها الوصول الى مكتبة رقمية تحتوي على 50 كتابأ باللغة العربية تتناسب مع المستويات المختلفة للطلبة في الصف الواحد، كما أن منصة المفكرون االصغار تتيح للطلبة القراءة عن كثب وترشدهم لكيفية التعامل مع النصوص الرقمية في طرق جديدة ومبتكرة من شأنها أن تحول و تحسن تجربة القراءة والكتابة برمتها.

عقدت مبادرة التعليم الأردنية و شركة المفكرون الصغار شراكة لطبيق منصة (قصص) الإلكترونية في 10 من مدارس وزارة التربية التي يتم تطبيق نموذج المبادرة التعليمي فيها، ويستهدف المشروع طلبة الصف الثاني الأساسي لتحقيق ما يلي:

  • توفير أدوات تعليمية تكنولوجية تفاعلية (بصرية وسمعية) لطلبة الصفوف الأولى
  • دمج النصوص الرقمية في عملية التدريس مما ينعكس ايجابا على طرق التدريس التقليدية ويجعلها تصبح تعلماً تفاعلياً.
  • اكتساب مهارات القراءة والكتابة العربية الأساسية
  • تعزيز الاستقلالية لدى الأطفال في مراحل تعليمة مبكرة.

استمرارا للشراكة بين مبادرة التعليم الأردنية وشركة أوراكل تم الاتفاق على تطبيق النسخة العربية من برنامج أوراكل أليس للعام الدراسي 2015/2016 لتحسين مهارات البرمجة لدى الطلبة في المدارس الحكومية.

أوراكل أليس هو أداة برمجة تساعد المشاركين على تعلم أساسيات البرمجة ذات الثلاثة ابعاد في بيئة إبداعية تعاونية وتعليمية باستخدام برمجية جافا، كما ويعتبر برنامج أليس وسيلة لبناء عقول المبرمجين من خلال دمج تكنولوجيا في الغرفة الصفية.

وتتعاون مبادرة التعليم الأردنية وشركة أوراكل على تطبيق برنامج أليس في مدرسة الأميرة رحمة للبنات ومدرسة بلقيس للبنات حيث يتم تطبيق نموذج المبادرة التعليمي فيهم و يطبقوا برنامج حاسوب لكل طالب اللذي يتوافق مع برنامج أليس.

ويتميز برنامج أليس بأنه يساعد في اشراك عدد من المدارس في الأنشطة التعليمية وبمشاركة عدد كبير من المدرسين، كما وأنه يقدم للمدارس المفاهيم الأساسية في برمجة الجافا باستخدام أدوات تكنولوجية جديدة مما يطور من مهارات التفكير وطرائقها لدى الطلبة ويساعدهم في كتابة قصص قصيرة فيها رسوم متحركة باستخدام عملية السحب والإفلات .

خلال العام الدراسي 2015/2016 سيتم تعريف المشاركين على :

  • استعمال برمجة جافا في تطوير الرسوم المتحركة و تعزيز تقنيات السحب.
  • تحريك شخصيات القصة المصورة والمشاهد باستخدام برمجيات مختلفة.
  • خلق شخصيات الرسوم المتحركة والحركة والسيطرة والتلاعب بالحركة لتقديم تعريف الإجراء، فهم الخوارزميات، والعبارات الشرطية.
  • عرض أعمال الطلبة من الرسوم المتحركة والتي توضح استعمالهم برمجة جافا.

هو برنامج يهدف لتحسين القراءة والمهارات الدراسية المرتبطة بها، وقد حاز البرمنامج على عدد من الجوائز بفضل تصميمه الذي يساعد اولئك يعانون مشاكل في التعليم بما في من يعانون في تعلم القراءة باللغة الإنجليزية وذوي الحاجات التعليمية الخاصة التعليمية مثل أولئك الذين لديهم عسر القراءة(dyslexia) .

يستند كورزويل على مبادئ التصميم الشامل للتعلم (( Universal Design for Learning لذا فانه يعتبر حل سهل ومثبت بما يضمن تحقيق تفريد التعلم– ويصبح التقدم ذو المعنى ممكنا لدى فاقدي البصر، ومن يعانون من متلازمة رؤية الكمبيوتر، وذوي الإعاقات البصرية مثل انهيار العضلات والمياه الزرقاء، وكذلك المستخدمين في المنزل أو في المدرسة أو في العمل، عن طريق الخصائص التالية التي يوفرها:
• جعل النصوص المطبوعة أو الإلكترونية متوفرة وجاهزة للأشخاص فاقدي البصر.
• إمكانية التركيز على الجملة، أو السطر أو العبارة بلون واحد وكل كلمة بلون آخر عند قراءتها بصوت عالي.
• يوفر وصول سريع إلى القواميس والمرادفات والمقاطع اللفظية.
• يحتوي على أدوات كتابة مرنة يستخدمها الطلبة أثناء الطباعة مثل التدقيق الإملائي أو الكلام أثناء الكتابة.
• إمكانية الوصول السمعي والبصري إلى صفحات الويب.
• إمكانية تصميم الاختبارات بما يتناسب مع المعلم والطالب.

وقد قامت مبادرة التعليم الأردنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بتجريب برنامج كورزويل في اربع مدارس من المدارس التي تطبق فيها نموذجها التعليمي خلال العام الدراسي 2014/2015 لتحقيق الأهداف التالية:
1. مساعدة المتعلمين على تلبية معايير التعلم، وتحويل المعاناة إلى نجاح عن طريق تقديم نهج متعدد الحواس للتعلم باستخدام القواميس الناطقة، فهو يساعد الطلبة على أن يصبحوا متعلمين مستقلين ويزودهم بمنهجية متعددة الحواس بهدف تحسين مهاراتهم في اللغة الإنجليزية.
2. الانفتاح على استراتيجيات التعلم المستند على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
3. ضمان استقلالية التعلم وتفريده لدى الطلبة الذين لديهم صعوبات في التعلم.
4. تزويد المعلم بأدوات تساعده على جعل تعلم اللغة الانجليزية أكثر فائدة ومتعة.


هو عبارة عن منصة تعليمية تشجع التواصل ونشر المعرفة، ويمكن اديونيشن مستخدميه سواء كانوا اداريين ومعلمين، طلبة وأولياء أمور من استخدامه عن طريق الانترنت لدفع العملية التعليمية قدما ومشاركة المعرفة بشكل يرفع من مستوى أداء المدرسة ويحقق الاستفادة القصوى من الامكانات المتاحة.

توفر منصة اديونيشن للمستخدمين الاداريين خصائص ومزايا ادارية تخدم العاملين في المناصب الادارية بكافة مستوياتها، حيث لا يوجد حد معين للتسلسل الهرمي مع امكانية مواءمته بالشكل المناسب لكل مدرسة ومديرية تربية، وبشكل أكثر تحديدا توفر المنصة الخدمات التالية:
• يوفر تمثيلا شاملا للمدرسة بما فيها من صفوف وشعب، المستخدمين(المعلمين والطلبة)، والمباحث التي يتم تدريسها.
• امكانية نشر اعلانات عامة ومخصصة لجمهور معين.
• امكانية التواصل مع أولياء الأمور وغيرهم من المعنيين في المدرسة بشكل فعال
• أتمتة جميع المهام التشغيلية مثل الحضور والامتحانات والمعدلات والعلامات.
• انتاج التقارير التي يمكن أن تساعد في تحليل العملية التعليمية (الصفوف، مقارنة، والسلوكيات، وكفاءة المعلم ...).

وقد قامت مبادرة التعليم الأردنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بتجريب منصة اديونيشن في ست مدارس من المدارس التي تطبق فيها نموذجها التعليمي خلال العام الدراسي 2014/2015 لتحقيق الأهداف التالية:
1. الرفع من المستوى الدراسي والتربوي للمدارس ضمن نظام رقمي آمن وصديق للبيئة.
2. المساعدة في تحسين أداء المعلم داخل وخارج الفصول الدراسية
3. تحسين الأداء في تعلم الطالب بما يسهم في رفع المستوى التعليمي.
4. أتمتة العمليات التنظيمية الادارية للمدرسة بالاضافة الى عملية التدريس وتقييم الطلبة.


تعليم 21 عبارة عن منصة اجتماعية تعليمية عن طريق الانترنت باللغتين العربية والانجليزية، تهدف هذه المنصة إلى توظيف مهارات القرن 21، بالاضافة إلى تمكين المستخدمين الشباب من تطوير المهارات الوظيفية والريادية ضمن الفئة العمرية 15-29.

توفر تعليم 21 مجموعة شاملة من الخدمات بما في ذلك الارشاد الوظيفي والمهني، وبناء المهارات والتواصل، كما ان منصة T21 فريدة من نوعها حيث أنها تقدم حلول متكاملة ومستدامة لمعالجة الاحتياجات المهنية لطلبة المدارس والجامعات في الاردن من خلال التعليم المتمازج وتوفير المحتوى المبتكر، وتفعيل التواصل والتعاون وتبادل الخبرات.

قامت مبادرة التعليم الأردنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بتجريب برنامج تعليم 21 في اربع مدارس من المدارس التي تطبق فيها نموذجها التعليمي خلال العام الدراسي 2014/2015 لتحقيق الأهداف التالية:
1. تزويد الطلبة بـمنهاج فريد من المهارات الأساسية وأدوات التدريب والمحتوى والتي من شأنها أن تكمل البرامج التعليمية القائمة، والانخراط بشكل أفضل في إعداد وتأهيل الطلبة للنجاح في المستقبل ومواجهة متطلبات سوق العمل.
2. تزويد الطلبة والمتدربين بالمعلومات وأدوات التوجيه المهني ذات الصلة بهدف تمكينهم من التوصل لأفضل خطة للمهن والمسارات التي يختارونها.
3. تعريف الطلبة على أدوات تعليمية أخرى موجودة على شبكة الإنترنت.


تناسب هذه البرمجية المدارس الاساسية ورياض الاطفال حيث تتضمن اكثر من 300 نشاط ولعبة تهدف لتعليم وتسلية الاطفال الذين تتراوح اعمارهم مابين 3-9 سنوات، وتدعم البرمجية المعلم في تعزيز مهارات القراءة والحساب والعلوم والحاسوب والموسيقى والصوتيات بطريقة تجعل التعلم أكثر متعة لدى الاطفال.

تقدم البرمجية محتواها التعليمي باللغة الانجليزية وتهدف الى تحسين اللغة الانجليزية من خلال استخدام منهجيات مختلفة تدمج مابين الادوات المرئية والسمعيّة.

قامت مبادرة التعليم الأردنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بتجريب برمجية بيزي ثينغس في اربع مدارس من المدارس التي تطبق فيها نموذجها التعليمي خلال العام الدراسي 2014/2015 لتحقيق الأهداف التالية:
1. تزويد الطلبة في مرحلة الطفولة المبكرة بأدوات تعلم سمعية ومرئية تفاعلية للمباحث الدراسية المختلفة.
2. تجريب التعلم التفاعلي والتعلم باستخدام التكنولوجيا
3. تعزيز مبدأ استقلالية الطلبة.

هو احد حلول مهارات القراءة والتي تتيح للطالب والمعلم أن يتفاعلوا مع النص، وتتميز البرمجية بوصفها مكتبة الكترونية تتضمن ما يقرب 7000 كتاب الكتروني بوسائط متعددة كما وأنها تتضمن نظام متابعة وادوات تقييم.

تتيح البرمجية للطلبة القراءة عن كثب والاستماع للنص المكتوب والتفاعل مع المحتوى بطريقة جاذبة وممتعة تدمج الطالب في عملية التعلم، لا تعتبر البرمجية مادة قرائية فحسب اذ انها تزود الطلبة بمحتوى قرائي يتناسب مع اهتماماته وقدراته القرائية.

تتضمن البرمجية تقييم تشخيصي يوضح المستوى القرائي لكل طالب على حدا ويتم اقتراح عدد من الكتب التي تتناسب مع مستوى الطالب القرائي وضمن مواضيع مختلفة بحيث يختار الطالب ما يناسب ميوله واهتماماته وذلك ضمن مستواه اللغوي والقرائي، وتتيح البرمجية للطلبة حرية الدخول الى المكتبة والاطلاع على كافة الكتب ضمن بيئة قرائية تفاعلية وتمتاز الكتب المنشورة بأنها منقحة و منشورة من قبل كبرى دور النشر العالمية وتمتاز الكتب بتنوعها بين الخيال والواقع.

قامت مبادرة التعليم الأردنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بتجريب برمجية ماي أون في اربع مدارس من المدارس التي تطبق فيها نموذجها التعليمي خلال العام الدراسي 2014/2015 لتحقيق الأهداف التالية:
1. تزويد الطلبة من الصف الأول وحتى السادس بأدوات مختلفة لتعلم اللغة الانجليزية وتحسين مهاراتهم اللغوية.
2. تعزيز التعلم باستخدام التكنولوجيا
3. يتولى الطلبة مسؤولية تعلمهم


مبادرة المدارس الذكية هي مشروع داعم لاستخدام وتوظيف التكنولوجيا في الغرف الصفية للطلاب والكادر التعليمي بتعميق فهم المحتوى الأكاديمي ومواكبة مهارات القرن الواحد والعشرين. هذا وتقوم فكرة مبادرة المدارس الذكية على توفير الأجهزة اللوحية (Tablets) من نوع Alcatel للمستخدمين في المدارس المشاركة لتحقيق أقصى قدر من الفرص المتاحة لهم للتعلم، وإضافة خدمة الانترنت للدخول الى منظومة التعلم الالكتروني والتي تساعدهم على الانخراط في العالم الرقمي والتكنولوجي عن طريق تعلم الأقران وتطبيق التعلم المستند على المشاريع والذي يعتبر محورا اساسيا من محاور التعلم في القرن 21.

  • منهاج الهدهــد الذكي
  • برنامج كـليكر (Cliker 5 & 6 )
  • أجهزة تكساس الحاسبة (حاسبات تكـساس)
  • بيزي ثينغس Busythings

منهاج الهدهد الذكي عبارة عن محتوى عربي للطفولة المبكرة، تم اطلاقه وتطويره بخبرات وابداعات أردنية في العام 2012 بقيادة الأخوين محمد و شيماء البشتاوي من شركة الهدهد للمحتوى الإبداعي للأطفال ومقرها الأردن، في محاولة منهما لجعل تعلم اللغة العربية أكثر جاذبية و تفاعلاُ، ويستهدف المنهاج الأطفال في المراحل الدراسية الأولى في رياض الأطفال و الصف الأول الأساسي.

وتم بناء محتوى منهاج الهدهد الذكي ليلائم الأطفال من سياقات ثقافية واجتماعية متنوعة من خلال التنوع في الشخصيات الكرتونية التي قدم المنهاج من خلالها، كما وأن محتوى برنامج الهدهد قد قدم للأطفال بصوت طفل أو طفلة من نفس الفئة العمرية مما من شأنه جذب الأطفال وتشويقهم لما يتم تقديمه من محتوى، ويعمل المنهاج على تطوير مهارات القراءه و الكتايه و الخيال و الابداع و تطور مهارات التحليل بطريقة خلاقه تساعد على اندماج الطلبه في عملية التعلم، ويتكون الهدهد من مسرح الحروف، وغرف للمفاجات، و تمارين ذكيه وادوات داعمه للمعلم .

انطلق منهاج الهدهد الذكي في تصميمه من مبدأ المزج بين الأسس النظرية للغة العربية والتي تبدأ بحروفها وعددها 28 حرف وبين التطبيقات العملية الذكية للتكنولوجيا، فكانت النتيجية منظومة تعليمية مبتكرة للغة العربية تؤطر العلاقة التفاعلية بين الطالب و المعلم و بين الطلبة أنفسهم لتحقيق نتاجات التعليم لهذه المرحلة العمرية و التي تكمن تطوراتها في أنها تؤسس للكم و النوع الذي سيستطيع الطفل تحقيقه في السنوات اللاحقة.

قامت مبادرة التعليم الأردنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بتجريب منهاج الهدهد الذكي في خمسة مدارس من المدارس التي تطبق فيها نموذجها التعليمي خلال العام الدراسي 2013/2014 ، ثم توسعت في التطبيق ليشمل 18 مدرسة خلال العام الدراسي 2014/2015 لتحقيق الأهداف التالية:
1. تزويد الطلاب في مرحلة الطفولة المبكرة بأداة تفاعلية لتعلم اللغة العربية
2. تزويد معلمي اللغة العربية بأدوات داعمة للتعلم واثرائية تناسب تلك الفئة العمرية
3. التعرض لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على أساس التعلم والتعليم التفاعلي

يساعد برنامج كليكر على تطوير مهارات القراءة والكتابة بطرق مبتكرة وخلاّقة، باستخدام وسائل جذابة باللغتين العربية والإنجليزية، خصوصا عبر أداوات الرسم، لا سيما معالج للنصوص الأولية، وأداة "كليكر" هي عبارة عن شبكة بنصف شاشة أو شاشة كاملة بصفحة تفاعلية.

قدمت مبادرة التعليم الأردنية برنامج "كريك سوفت" مع 150 رخصة للغة البرمجة، وأوصلت التدريب على "كليكر" لمعلمي المدارس، حيث طبق "كليكر 5" والخاص بتعزيز تعلم اللغة العربية و"كلكير 6" الخاص بتعزيز تعلم اللغة الإنجليزية في خمس مدارس حكومية من مدارس المبادرة وهي مدرسة رملة بنت ابي عوف الأساسية المختلطة ومدرسة الملكة رانيا الثانوية للبنات ومدرسة عمر البرغوثي الأساسية للبنين ومدرسة الأميرة رحمة الثانوية للبنات ومدرسة اليرموك الثانوية للبنات، وكان التطبيق في العام الدراسي 2013/2014 للطلبة من الصف الأول إلى الخامس، واستمر التطبيق في العام الدراسي 2014/2015.

وقد أصدرت مبادرة التعليم الأردنية تقرير التقييم النهائي في الربع الرابع من العام 2014، حيث تمت مشاركة النتائج والتوصيات مع وزارة التربية والتعليم وشركاء المبادرة المعنيين .

تقدم حاسبات تكساس مجموعة متطورة من الأدوات التكنولوجية القائمة على التعلم والتي تسلط الضوء على أهمية الرياضيات والتكنولوجيا في تنمية قدرات الطلبة على التفكير الناقد، وتعزز حاسبات تكساس طريقة استكشاف الطلبة للمفاهيم الحسابية المختلفة، إذ يمكن للمعلم استخدام هذه الأداة لإلهام وتمكين الطلبة من فهم مواضيع الرياضيات والعلوم بطريقة مشوقة وتفاعلية تجعل التعلم أكثر متعة.

وتوفر الأجهزة أدوات تنموية نوعية، تزيد من قدرات معلمي العلوم والرياضيات داخل الغرف الصفية، عبر استخدام ذكي للتكنولوجيا لطلبة صفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر. وقد بدأت المبادرة شراكتها مع شركة تكساس في العام الدراسي 2012/2013 لما من تلك الشراكة من أثر في تقديم مثل هذه الأداة التكنولوجية المتطورة لطلبة المدارس الحكومية أسوة بأقرانهم الذين يستخدمونها في المدارس الخاصة.

قامت المبادرة بتجريب حاسبات تكساس كأحد الحلول التكنولوجية للتعليم في مدرستين حكوميتين من المدارس التي يطبق فيها النموذج التعليمي للمبادرة وهما الاميرة تغريد الاستكشافية الثانوية ومدرسة الشهيد الرائد الطيار فراس العجلوني الثانوية للبنين وبواقع 40 حاسبة من نوع Nspire CX في كل مدرسة، بهدف وصول الطلبة والمعلمين إلى الإنترنت، مع برنامج إدارة الفصول الدراسية، ونظام إرشادي للربط بين الأجهزة المحمولة.

مع نهاية شهر آب من العام 2013، نشرت مبادرة التعليم الأردنية، تقييما للمشروع على موقعها الالكتروني، حتى تتم مشاركة مخرجات المشروع مع الشركاء، وكشفت الدراسات أن أجهزة تكساس أثرت بإيجابية على تعلم الطلبة في الرياضيات والعلوم ما يثبت التأثير الإيجابي للتكنولوجيا على منهجيات التعليم والتعلم.

وخلال العام الدراسي 2014/2015 ، توسعت مبادرة التعليم الأردنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في 24 مدرسة حكومية من المدارس التي تطبق فيها المبادرة نموذجها التعليمي لدمج التكنولوجيا في التعليم، ولتعزيز الاستدامة في التطبيق ونقل الخبرات للوزارة قامت المبادرة بتدريب معلمي العلوم والرياضيات ومشرفي العلوم والرياضيات في المديريات التي تقع فيها تلك المدارس على آليات استخدام وتوظيف الحاسبات في التعلم.

تناسب هذه البرمجية المدارس الاساسية ورياض الاطفال حيث تتضمن اكثر من 300 نشاط ولعبة تهدف لتعليم وتسلية الاطفال الذين تتراوح اعمارهم مابين 3-9 سنوات، وتدعم البرمجية المعلم في تعزيز مهارات القراءة والحساب والعلوم والحاسوب والموسيقى والصوتيات بطريقة تجعل التعلم أكثر متعة لدى الاطفال.

تقدم البرمجية محتواها التعليمي باللغة الانجليزية وتهدف الى تحسين اللغة الانجليزية من خلال استخدام منهجيات مختلفة تدمج مابين الادوات المرئية والسمعيّة.

قامت مبادرة التعليم الأردنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بتجريب برمجية بيزي ثينغس في اربع مدارس من المدارس التي تطبق فيها نموذجها التعليمي خلال العام الدراسي 2014/2015 لتحقيق الأهداف التالية:
1. تزويد الطلبة في مرحلة الطفولة المبكرة بأدوات تعلم سمعية ومرئية تفاعلية للمباحث الدراسية المختلفة.
2. تجريب التعلم التفاعلي والتعلم باستخدام التكنولوجيا
3. تعزيز مبدأ استقلالية الطلبة.

  • مجموعة الرحـّالة الدولية Global Nomads Group (GNG)

يقوم هذا البرنامج بتعزيز مهارات التفاعل والتواصل والتشبيك وتبادل الخبرات بين الثقافات المختلفة، من خلال الربط بين الغرف الصفية في الشرق الأوسط وأميركا الشمالية، عبر الدوائر التلفزيونية المغلقة (video conferencing)، وتشاركت المبادرة مع مجموعة "نومادز العالمية" منذ العام 2011 إلى العام 2014، وقد استمرت هذه الشراكة عبر برنامج "صوت الشباب"، و" Global Citizens in Action".

أطلقت المبادرة برنامج صوت الشباب للطلبة الذين تتراوج أعمارهم بين 14-18 عام في أربع مدارس ثانوية هي جميل شاكر الثانوية للبنين وماحص الثانوية للبنات والشفاء بنت عوف الثانوية للبنات ومحمد اقبال الاساسية للبنات بالتعاون والتنسيق مع معلمي اللغة الانجليزية في تلك المدارس.

وقد بدى واضحا حماس المعلمين والطلبة على حد سواء لممارسة تبادل الأفكار والتواصل مع نظرائهم في أميركا الشمالية باستخدام مجموعة متنوعة من وسائل التواصل الاجتماعي، كما كان مخططا له، بعدما أثبتت التكنولوجيا مدى قوتها، في مجالات التعاون، والتخطيط والاتصال وتشارك المعلومات.